ما هي أفضل شهادة في إدارة المشاريع؟

ما هي أفضل شهادة في إدارة المشاريع؟

ما هي أفضل شهادة في إدارة المشاريع؟

 الجمعة

يتكرر هذا السؤال، ما هي أفضل شهادة لإدارة المشاريع، مرة تلو أخرى. يحاول معظم الافراد الحصول على شهادة احترافية في إدارة المشاريع لأنهم يعتقدون أنها سوف تساعد حياتهم المهنية وتطور سيرتهم الذاتية.

ستكشف هذه المقالة الخيارات الرئيسية التي يمكننا أن نأخذها بعين الاعتبار اذا قررنا الحصول على شهادة احترافية إدارة المشاريع.

compare project management certifications

هل يقدر أصحاب العمل الشهادات الاحترافية لإدارة المشاريع؟

مثلما هو الحال في أية مهنة أخرى، يرغب أصحاب العمل في توظيف المرشحين من ذوي الخبرة. إذا كنت ممن ليس لديهم الخبرة المطلوبة للوظيفة، فمن غير المحتمل أنك سوف تحصل عليها.

أما عندما يتقدم أكثر من مرشح متمتع بالخبرة اللازمة، نجد أن عوامل أخرى تدخل في الاعتبار، والتي يمكن أن تساعد صاحب العمل اختيار المرشح المناسب لهذا الدور. وأحد هذه العوامل هو امتلاك شهادة احترافية.

فإذا كنت متقدماً لوظيفة مدير مشروع فإن حملك لشهادة في إدارة المشاريع سوف يبين لصاحب العمل أنك على درجة جيدة من فهم ومعرفة مبادئ وأساليب إدارة المشاريع، وربما في بعض الحالات، ستظهر أنك أيضا أن لديك القدرة على تطبيق تلك الأساليب.

إن اكتسابك لشهادة كهذه سيُظهر أيضا التزامك أمامهم بالاستمرار في تطوير نفسك ورغبتك في تحسين مهاراتك. فهذه من السمات الهامة لأي موظف.

وهناك أمثلة تثبت أن شهادات إدارة المشاريع يمكن أن تساعد في الحصول على دخل أكبر. هذا بسبب أنها تساعد على تميزك ويمكن أن تعطيك ميزة تنافسية مقارنة مع الآخرين في سوق العمل.

فعند تساوي المقدرات والخبرات، سنرى أن السيرة الذاتية التي يحمل صاحبها أو صاحبتها شهادة في إدارة المشاريع ستكون هي المفضلة عن تلك التي لا يوجد فيها تلك الشهادة.

ما هي أفضل شهادة لإدارة المشاريع، مرة تلو أخرى. يحاول معظم الافراد الحصول على شهادة احترافية في إدارة المشاريع لأنهم يعتقدون أنها سوف تساعد حياتهم المهنية وتطور سيرتهم الذاتية. ستكشف هذه المقالة الخيارات الرئيسية التي يمكننا أن نأخذها بعين الاعتبار اذا قررنا الحصول على شهادة احترافية إدارة المشاريع.

لا تخلط الشهادة بالكفاءة

هناك نوعان من شهادات إدارة المشاريع، الأولى تعتمد على المعرفة (Knowledge) والثانية على الكفاءة (Competency). سنقوم بعرضها في هذه المقالة.

يتطلب النوع الأول من المتقدم إظهار المعرفة بإدارة المشاريع وذلك بشكل أساسي عن طريق اجتياز اختبارات معينة. ويتطلب النوع الثاني من المتقدم إظهار قدراته في مجموعة واسعة من كفاءات إدارة المشروع. وعادة ما يتم تحقيق ذلك من خلال إجراء تقييم للمرشح عند قيامه بالعمل الفردي، أو عند العمل ضمن مجموعة، أوعن طريق مقابلة من قبل لجنة من المحكمين.

عادة، ينظر للشهادات (المؤهلات) التي تعتمد الكفاءة كشهادات ذات مستوى أعلى من تلك القائمة على المعرفة، لأنها غالباً ما تتطلب إما اجتياز الامتحانات مسبقاً و/أو القدرة على إظهار مستوى معين من الخبرة في إدارة المشروع.

لهذه الأسباب فإن الشهادات القائمة على المعرفة أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يريدون الدخول إلى مهنة إدارة المشاريع، في حين أن تلك القائمة على الكفاءة هي أكثر ملاءمة للممارسين يعملون بالفعل مع مجال إدارة المشاريع ولكن الذين يرغبون في اعطاء دفع لتطورهم الوظيفي وقياس مهاراتهم بالمقارنة مع آخرين بنفس المهنة.

إن حصول أحدهم على شهادة في إدارة المشاريع من نمط الشهادات التي تعتمد على الامتحانات التي تقيس المعرفة لا يمكن أن تجعل هذا الشخص مختصاً في إدارة المشاريع. فهي تظهر معرفتك بمنهجية معينة أو بدليل معرفي في إدارة المشاريع.

الشهادات الاحترافية لإدارة المشاريع، ما هي الخيارات المتوفرة؟

هناك ثلاثة خيارات رئيسية عند الرغبة بالحصول على شهادة احترافية بإدارة المشاريع. يعتمد هذا الأمر على ما إذا كنت تقيم في المملكة المتحدة، أو في أوروبا أو في بقية العالم. سوف يؤثر موقع إقامتك إلى حد كبير على الشهادة التي ستختار التقدم إليها.

PRINCE2® - AXELOS

في المملكة المتحدة إن PRINCE2 هي من دون شك شهادة إدارة المشاريع الرئيسية. وهي مملوكة من قبل AXELOS التي هي مشروع مشترك بين مكتب مجلس الوزراء البريطاني (جزء من حكومة المملكة المتحدة) وشركة Capita PLC، وهي شركة خاصة كبيرة.

لدى AXELOS اتفاقيات مع عدة مؤسسات امتحانية، وتلك بدورها التي تدير اعتماد شركات التدريب وإدارة الامتحانات بالنيابة عنها. من هذه المؤسسات: مجموعة APM، والجمعية البريطانية للمعلوماتية (BCS)، و PEOPLECERT و EXIN.

تم تطوير PRINCE2 في المملكة المتحدة كمعيار حكومي لإدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات. ولكنها أصبحت الآن المعيار المرجعي والأساسي لإدارة المشاريع في العديد من الصناعات في المملكة المتحدة. كما انها تُستخدم على نطاق واسع في أستراليا وأوروبا.

يمكننا لمس الشعبية الواسعة لـ PRINCE2 من خلال ملاحظة أنه في السنوات الأخيرة تم إجراء الامتحانات في أكثر من 120 بلداً، وذلك بدعم من منظمات التدريب المعتمدة المنتشرة في أكثر من 60 بلداً.

وينظر الى PRINCE2 باعتبارها واحدة من الأدوات الأساسية في جعبة أي مدير مشروع. إنها المنهجية التي يمكن أن تساعد المنظمات على القدرة في التحكم بمشاريعها بشكل أفضل.

يُستخدم PRINCE2 من قبل العديد من المنظمات في جميع أنحاء العالم، نذكر ومنها على سبيل المثال لا الحصر شركة بريتيش بتروليوم، بنك باركليز، دي إتش إل ، رولز رويس، فيليبس، سيمنز، شركة صن مايكروسيستمز. وقد اعتمد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي PRINCE2 ويتم حالياً تداول التدريب عليه في جميع أنحاء العالم.

منذ بدء PRINCE2 في عام 1996، تم التقدم لأكثر من 1.2 مليون امتحان في جميع أنحاء العالم. وخلال عام 2013 وحده تجاوز عدد الامتحانات التي تم التقدم إليها جميع السنوات السابقة، فتجاوز 160000 امتحان، بزيادة مقدارها 9٪ عن عام 2012.

ويلاحظ نمو سريع وملحوظ لمعدل امتحانات PRINCE2 في العديد من البلدان حول العالم، حيث زادت امتحانات PRINCE2 خلال عام 2013 بشكل ملحوظ في الصين بنسبة (107٪) وفي الهند بنسبة (97٪) وفي إيطاليا (73٪)، وجنوب أفريقيا (29٪) وألمانيا (19٪).

أحد العوامل المساعدة على نمو PRINCE2 هو توافر التدريب والامتحانات بلغات عدة حيث بلغت حوالي 20 لغة. هناك أيضاً عامل آخر مهم هو أنه ليس هناك ضرورة للمتقدم أن يذهب لمركز امتحاني، لأن كلا من امتحاني PRINCE2 يمكن التقدم اليها على عن طريق الانترنت باستخدام ويب كام (كاميرا انترنت)

إذا، إن كنت تقيم في المملكة المتحدة أو في أوروبا، أو كنت ستعمل في المملكة المتحدة أو لدى احدى الشركات الأوروبية، فإن PRINCE2 هي شهادة الأكثر شهرة في سوق العمل وبين أصحاب العمل، وبالتالي فهم غالباً ما يسعون لتوظيف الأشخاص الذين يحملون هذه الشهادات.

وتستند امتحانات PRINCE2 على كتاب "إدارة المشاريع الناجحة مع برنس2 " نسخة 2009. والذي يتوفر بالبرتغالية (البرازيلية) والصينية (الماندرين) والدانماركية والهولندية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والنرويجية والبولندية والاسبانية والسويدية – ويمكن الحصول عليه ككتاب ورقي أو الكتروني بصيغة PDF.

ولا بد من الذكر أن أحد أهم العوامل التي تجذب الأشخاص الذين يريدون الدخول إلى عالم إدارة المشاريع لأول مرة، هو أن شهادة PRINCE2 يمكن التقدم لها والحصول عليها دون الحاجة إلى إثبات خبرة سابقة في إدارة المشاريع. وهذا يضعها بموقع متميز عن معظم الشهادات الاخرى في إدارة المشاريع والتي قد تتطلب خبرة مسبقة.

PRINCE2 درجة التأسيس

مدة اختبار درجة التأسيس ساعة واحدة وهو عبارة عن امتحان يتألف من أسئلة متعددة الاختيار، إن حوالي 97٪ من المتقدمين يجتازون هذا الامتحان (حسب متوسط المعدل الوطني في المملكة المتحدة). وإن الحصول على درجة التأسيس يعني أنك تعرف منهجية PRINCE2.

يتوجب على وقادة فرق العمل وموظفي دعم المشروع وإداريي المشروع، أو الأشخاص الذين يعملون في مشاريع أن يأخذوا بعين الاعتبار التقدم لاختبار درجة التأسيس.

تمتد الدورة التدريبية لدرجة التأسيس ليومين أو لثلاثة أيام تدريبية، وعادة يكون الاختبار في اليوم الأخير. أو يمكن للراغبين أن يقوموا باتباع هذه الدورة عن طريق استخدام احدى حزم التعليم الإلكتروني، والتي يمكن أن تستغرق فترة تعادل 20 ساعة تدريبية.

تتوفر الامتحانات باللغة العربية والبرتغالية (البرازيلية) والصينية (الماندرين)، التشيكية، الدانماركية، الهولندية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، اليابانية، الكورية، النرويجية، البولندية، الرومانية، الروسية، السلوفاكية، الإسبانية والسويدية.

بحلول نهاية عام 2014، يتوقع أن يرتفع عدد المتقدمين لاختبار درجة التأسيس منذ عام 1996 الى أكثر من 880,000  شخص.

PRINCE2 درجة الممارس

يؤكد هذا المستوى إلى أنك تعرف كيف يمكن تطبيقPRINCE2  على مشروع غير معقد.

يتألف اختبار درجة الممارس من 80 سؤالاً. ويمكن الاستعانة بالدليل الرسمي خلال الاختبار الذي مدته ساعتين ونصف. ويجب على الإجابة بشكل صحيح على ما لا يقل عن 44 سؤال (أي 55٪) من أجل الحصول على الشهادة.

مدراء المشاريع أو الأشخاص الراغبين في احتراف إدارة المشاريع يجب أن يفكروا جدياً في التقدم للاختبار والحصول على شهادة درجة الممارس.

تمتد الدورة التدريبية لدرجة الممارس ليومين أو لثلاثة أيام تدريبية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المتقدم يجب أن يكون قد اجتاز اختبار درجة التأسيس.

معظم الأشخاص الذين يريدون التقدم لاختبار درجة الممارس يحضرون دورة تدريبية لمدة خمسة أيام، وهي، أي الدورة، تجمع الدرجتين أو المستويين التأسيس والممارس، واختباريهما معاً.

بدلاً من ذلك، يمكن للراغبين أن يدرسوا لامتحان درجة الممارس باستخدام احدى حزم التعليم الإلكتروني، والتي يمكن أن يستغرق فترة تصل الى 20 ساعة تدريبية.

يتطلب التقدم لامتحان PRINCE2 درجة الممارس الحصول على أي من الشهادات التالية مسبقاً:

AXELOS

  • PRINCE2 درجة التأسيس

الرابطة الجمعية الدولية لإدارة المشاريع (IPMA) 

  • IPMA المستوى ®A (رئيس مشاريع معتمد)
  • IPMA المستوى B® (كبير مدراء المشروع معتمد)
  • IPMA المستوى C® (مدير مشروع معتمد)
  • IPMA المستوى D® (مشارك معتمد في إدارة المشاريع)

معهد إدارة المشاريع (PMI®) 

  • محترف إدارة المشاريع (PMP®)
  • مشارك في إدارة المشاريع (CAPM®)

امتحانات PRINCE2 درجة الممارس متوفرة باللغة البرازيلية (البرتغالية) والصينية (الماندرين)، الدانماركية، الهولندية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية والنرويجية والبولندية والاسبانية والسويدية.

بحلول نهاية عام 2014، يتوقع أن يرتفع عدد المتقدمين لاختبار درجة الممارس منذ عام 1996 الى أكثر من 490,000 شخص.

PRINCE2  درجة الاحتراف

تم اطلاقها في يناير 2013، وهي عبارة عن عملية تقييم تمتد لمدة يومين ونصف اليوم فلا يوجد امتحان. أثناء عميلة التقييم يتم تقييم المرشح ضمن 19 نطاقاً للكفاءات، العديد منها ليست من كفاءات PRINCE2 ولكنها تتعلق بالإدارة بنطاق أوسع مثل مهارات التعامل مع الآخرين.

الى الآن تمكن عدد قليل جدا من المرشحين من إكمال هذه التقييمات، ومن جهة أخرى يظل الطلب على هذه الشهادة ضعيفاً، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى حداثتها ومعرفتها بشكل قليل لدى البعض أصحاب العمل.

هذا التقييم متاح فقط باللغة الإنجليزية. وتشير التقديرات إلى أنه وبحلول نهاية عام 2013 تم انجاز حوالي 100 تقييم.

شهادات الجمعية الدولية لإدارة المشاريع (IPMA)

الجمعية الدولية لإدارة المشاريع  IPMA® هو اتحاد أكثر من 55 جمعية (Member Associations)، كل واحد منها يمثل بلداً. قد قاموا بتطوير مجموعة كفاءات لإدارة المشاريع تتناسب مع مناطقهم الجغرافية.

وقد وضعت IPMA برنامجاً لمؤهلاته يتألف من أربع مستويات، كل منها لديه كفاءات خاصة بها.  بما في ذلك:

  • IPMA المستوى A: رئيس مشاريع معتمد بإدارة محافظ المشاريع والبرامج المعقدة.
  • IPMA المستوى B: كبير مدراء المشروع معتمد بإدارة المشاريع المعقدة. الحد الأدنى خمس سنوات من الخبرة.
  • IPMA المستوى C: مدير المشروع معتمد بإدارة المشاريع متوسطة التعقيد. الحد الأدنى ثلاث سنوات من الخبرة.
  • IPMA المستوى D: مشارك معتمد في إدارة المشاريع يطبق المعرفة بإدارة المشاريع عند العمل على في احدها.

قد تطلق كل جمعية (Member Associations) أسماء مختلفة على كل مستوى، ولكن تبقى الكفاءات نفسها. المرشحين لديهم دائما خيار القيام شهادة بلغتهم أو باللغة الإنجليزية.

منذ عام 2004 قامت IPMA بمنح المؤهلات لأكثر من 150،000 من مديري المشاريع عن طريق الجمعيات في أكثر من 50 بلداً في جميع أنحاء العالم. واحدة من أكبر الجمعيات هي الجمعية أو رابطة إدارة المشاريع (APM) ومقرها في المملكة المتحدة.

شهادات جمعية إدارة المشاريع (APM)

الجمعية أو رابطة إدارة المشاريع (APM) ومقرها في المملكة المتحدة هي مؤسسة خيرية تعليمية وأكبر هيئة احترافية مستقلة من نوعها في أوروبا. ويقدر عدد أعضاؤها بأكثر من 13500 فرداً و300 شركة في جميع أنحاء المملكة المتحدة وخارجها.

لا ينبغي الخلط بين وAPM (جمعية إدارة المشاريع ) وبين مجموعة APM  والتي ذكرت مسبقاً، والتي هي أحد المؤسسات الامتحانية لبرنس2.

تقدم APM ثلاثة مستويات من الشهادات، اثنتان منها التي تتماشى مع برنامج الشهادات لجمعية إدارة المشاريع الدولية (IPMA)

من الصعب تقديم أرقام دقيقة حول كمية الامتحانات التي تم التقدم إليها، ولكن يمكن الاستنتاج بأنه إذا تمت منح حوالي 150000 شهادة من IPMA منذ عام 2004، فإن عدد الشهادات التي تم منحها من جمعية إدارة المشاريع (APM) في المملكة المتحدة هو أقل بكثير من تلك لبرنس2.

APM شهادة تمهيدية في إدارة المشاريع

وقد تم تطوير المستوى الأول "الشهادة التمهيدية" في إدارة المشاريع للأشخاص الذين يريدون البدء بممارسة العمل في إدارة المشاريع أو أولئك الذين يريدون فهم مبادئ إدارة المشاريع.

عملت APM مع وزارة التعليم في حكومة المملكة المتحدة لتطوير وانشاء هذه الشهادة.

يتطلب الحصول على هذه الشهادة اجتياز اختبار يتألف من أسئلة متعددة الاختيار مدته ساعة واحدة تتكون من 60 سؤالا. للنجاح يجب الحصول على 36 علامة كحد أدنى (يعادل 60%)، أيضاً يمكن التقدم للاختبار عن طريق الانترنت باستخدام كاميرا ويب.

هذه الشهادة هي لأولئك الأشخاص الذين يريدون الحصول على فهم واسع لمبادئ إدارة المشاريع. ولا يطلب من المتقدمين ان يكون لديهم أي معرفة أو خبرة مسبقة بإدارة المشاريع.

ويقوم الأشخاص الذين يرغبون بالحصول عليها بحضور دورة تدريبية تأهلهم للتقدم للامتحان مدتها يومان، ويكون الاختبار في اليوم الأخير.

تتوفر امتحاناتها باللغة الإنكليزية فقط.

APMP

هو المستوى التالي من APM، وهو مؤهل قائم على المعرفة التي تُمكن المتقدم من إظهار معرفة أوسع في عناصر إدارة المشروع. وهو يعادل المستوى D من IPMA.

هنا تقيم معرفة المتقدم في جميع مجالات إدارة المشاريع، من النتائج التجارية والآثار الاستراتيجية، إلى مهارات الإدارة الفنية والتنظيمية، وإدارة الأفراد. وهي بالطبع المعرفة اللازمة للمشاركة بفعالية ضمن فريق المشروع. ويستند منهاج هذه الشهادة على الدليل المعرفي لـ APM الطبعة السادسة (the APM BoK).

وللحصول على هذه الشهادة يجب التقدم لامتحانها، وهو عبارة عن امتحان يتكون من 10 أسئلة ومدته ثلاث ساعات، أو للحاصلين على درجة الممارس في PRINCE2 فهو لساعتين امتحان يتألف من أسئلة متعددة الاختيار، حيث يتاح للمتقدم في هذه الحالة اختيار الإجابة على ستة من الأسئلة العشرة. علامة النجاح في كلتا الحالتين هي 55٪.

هذه الشهادة هي لأولئك الناس الذين يريدون فهم وإدارة المشاريع لتحقيق قدر أكبر من الكفاءة والفعالية. وعادة نجد أن المتقدمين لديهم بالفعل بعض الخبرة في إدارة المشاريع، على الرغم من أن هذا ليس إلزامياً.

هذه الشهادة متوفرة فقط باللغة الإنكليزية.

درجة الممارس APM

تمنح هذه الشهادة من خلال عملية تقييم. وتعادل درجة الممارس هنا المستوى C من IPMA.

هذه الشهادة هي للأشخاص الذين يملكون خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في إدارة المشاريع الغير معقدة. ويجب على المتقدمين إثبات قدرتهم على إدارة المشاريع غير معقدة، أو لديهم القدرة على القيام بأحد الأدوار الرئيسية لمشروع كبير. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يثبت المتقدم التالي:

أن يكون حاصلاً على شهادة APMP.

أو أن يثبت على معرفته بالدليل المعرفي لـ APM مع اثبات انه على استمرار تطويره الاحترافي ذي الصلة.

ويغطي التقييم 3 عناصر:

العمل الفردي: يتوجب على المتقدم الإجابة على أسئلة مكتوبة بحالة بدراسة حالة (case study) وعن سؤال واحد حول قضايا (Issues) معينة مجال إدارة المشاريع.

العمل الجماعي: يعمل المتقدمون ضمن مجموعات عمل صغيرة، ويقوم المقيمون بملاحظة ومراقبة المناقشات بين أعضاء كل مجموعة وكيفية حل المشاكل المتعلقة بدراسة الحالة المطروحة.

المقابلة: تتم مقابلة كل مرشح من قبل فريق من المقيمين.

يمكن للمتقدمين الناجحين أن يصبحوا أعضاء كاملي العضوية في APM ويمكنهم استخدام لقب MAPM بعد اسمهم.

إن هذا التقييم متاح باللغة الإنجليزية فقط.

معهد إدارة المشاريع (PMI)

الشهادة الاحترافية في إدارة المشاريع الأكثر شهرة في كل من الولايات المتحدة وكندا، وكذلك في أجزاء من آسيا وافريقيا تُقدم من معهد إدارة المشاريع (PMI)

ويقدم معهد إدارة المشاريع (PMI) مستويين من الشهادات والتي تتضمن امتحانات ايضاً.

كلا الامتحانين يمكن التقدم اليها في أحد مراكز اختبار بروميتريك المنتشرة في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. مع الاخذ بعين الاعتبار أن هذه الامتحانات لا يمكن التقدم اليها عن طريق الانترنت باستخدام كاميرا ويب.

الامتحانات متوفرة فقط باللغة الإنجليزية ولكن هناك مساعدات لغة المتاحة باللغة العربية والبرازيلية (البرتغالية) والصينية (الماندرين)، والصينية (المبسطة)، الفرنسية، الألمانية والعبرية والإيطالية واليابانية والكورية والروسية والاسبانية والتركية.

مشارك معتمد في إدارة المشاريع (CAPM)

هي المستوى الأول للشهادات الممنوحة من (PMI) وهو مصمم للأشخاص الذين يعملون كأحد أعضاء فريق المشروع أو كمدير مشروع مبتدئ أو كأحد أعضاء فريق دعم المشروع.

وهي تدل على معرفة واضحة لعمليات إدارة المشاريع والمصطلحات كما هي محددة في الدليل المعرفي لإدارة المشاريع (PMBOK). (ملاحظة: دليل PMBOK مشابه جداً لدليل (BoK) من APM، والتي تغطي العديد من المجالات المعرفية والتقنيات نفسها).

امتحان هذه الشهادة مدته ثلاث ساعات ويتكون من 150 سؤالاً، يوجد ضمنها 15 سؤالاً تجريبياً لا تحمل أي علامة، حيث سيتم استخدامها لاحقاً كأسئلة في الامتحانات في المستقبل. علامة النجاح هي 82 من أصل 135 (61٪). لا يسمح باستخدام الكتاب الرسمي خلال الامتحان.

للحصول على الشهادة والتقدم للامتحان يجب أن يكون المتقدم لديه:

  • شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها
  • وما لا يقل عن 1500 ساعة من الخبرة كأحد اعضاء فريق المشروع، أو 23 ساعة من التدريب بإدارة المشاريع قبل التقدم للامتحان.

للحفاظ على التأهيل، يجب التقدم للامتحان مرة أخرى في غضون خمس سنوات.

تشير التقديرات الى انه لغاية شهر تشرين الثاني – نوفمبر عام 2013، كان هناك حوالي 24000 عضو نشط يحمل شهادة CAPM في جميع أنحاء العالم.

يمكن للمتقدمين أن يدرسوا المنهاج باستخدام الدليل المعرفي PMBOK، أو استخدام احد المواد التدريبية عن طريق التعليم الإلكتروني أو حضور دورة تدريبية لمدة 3 أيام. يتم التقدم للامتحان عن طريق الانترنت في أحد مراكز اختبار بروميتريك.

شهادة محترف إدارة المشاريع (PMP)

تظهر شهادة محترف إدارة المشاريع (PMP) أن لديك الخبرة والمعرفة والتعليم والكفاءة لقيادة مشروع. وضمن هذا السياق، فإنه يمكن اعتبار هذا التأهيل مستنداً على المعرفة والكفاءة معاً.

للتأهل، يجب أن يكون المتقدم محققاً لما يلي:

  • شهادة الدراسة الثانوية، أو درجة الزمالة (الانتقالية) أو ما يعادلهما. مع ما لا يقل خبرة خمس سنوات في إدارة المشاريع، مع 7500 ساعة في قيادة وتوجيه المشاريع و35 ساعة من التدريب بإدارة المشروع.
  • أو درجة اكاديمية مدة دراستها أربع سنوات (درجة البكالوريوس أو ما يعادلها)، مع خبرة ثلاث سنوات على الأقل في إدارة المشاريع، مع ما لا يقل عن 4500 ساعة قيادة وتوجيه المشاريع، و35 ساعة من التدريب بإدارة المشاريع.

كما ذكرنا فإنه وخلال امتحان PMP لا يسمح باستخدام الكتاب الرسمي. والهدف منه معرفة قدرات المتقدم المعرفية ومهاراته، وقدرته على استعمال الأدوات والتقنيات بإدارة المشاريع.

مدة الامتحان أربع ساعات، يتألف من 200 سؤال متعدد الاختيار ولكل سؤال أربعة خيارات للإجابة. خيار واحد فقط هو الصحيح. من هذه، 25 سؤالاً لا تحتسب علامتها. حيث يتم وضعها كأسئلة تجريبية قد يتم استخدامها كأسئلة امتحانية في المستقبل. وعلامة النجاح هي 106 من أصل 175 (أي ما يعادل 61%).

هناك حاليا أكثر من 600,000 شخص يحملون شهادة PMP.

ويمكن للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على هذه الشهادة أن يدرسوا بأنفسهم المنهاج (الدليل المعرفي PMBOK) للتحضير للامتحان. أو بحضور دورة تدريبية، أو طريق استخدام احدى حزم التعليم الإلكتروني، عادة تمتد على فترة ما بين يومين الى خمسة أيام. يتم التقدم للامتحان على الانترنت في أحد مراكز اختبار بروميتريك.

 النتائج

إن الطلب على شهادات إدارة المشاريع يختلف من منطقة إلى أخرى، فإذا كنت تقيم في الولايات المتحدة الأمريكية فعليك بشهادة PMP. أما إن كنت تقيم في المملكة المتحدة، أو في أوروبا أو أستراليا فعليك بشهادة PRINCE2.

وهنا يجب أن يكون قرارك متوازناً، اذ عليك أن تدرك أن الحصول على شهادة PMP يحتاج أن يكون لديك بالفعل خبرة سابقة في إدارة المشاريع، بينما هو أمر غير مطلوب بالنسبة الى PRINCE2. وفي هذا السياق نجد هذه الأخيرة مناسبة جداً لأولئك الذين يريدون معرفة وتعلم المزيد عن إدارة المشاريع، ولكن لا يملكون بالضرورة خبرة سابقة بها.

وبغض النظر عن مكان اقامتك وفي أي بلد انت، فعليك ان تنتبه لعوامل أخرى وأن تأخذها بعين الاعتبار وهي:

  • اللغات المتوفرة للاختبارات والدليل أو الكتاب الرسمي.
  • هل يمكن التقدم للاختبارات على الانترنت (استخدام الويب كام متوفر لشهادات PRINCE2 فقط)
  • الشروط المسبقة للحصول على الشهادة، كعدد سنوات الخبرة في إدارة المشاريع مثلاً

ان حصولك على شهادة إدارة مشاريع ستعود بالنفع عليك بالتأكيد من حيث تطوير حياتك المهنية، ولكن هل حصولك على شهادتين مختلفتين في إدارة المشاريع ستكون أفضل؟

يُظهر تحليل GAPPS عن شهادات PMI و PRINCE2 أنه وعلى الرغم من أن كلاهما يدعي بأنه يستند إلى أفضل الممارسات لإدارة المشاريع، فإنها تتداخل في نواح كثيرة، ولكن بنواح أخرى هي ليست كذلك.

إن الدليل المعرفي لإدارة المشروعات PMBOK هو وصف لكثير من مجالات المعرفة والتقنيات المفيدة لمديري المشاريع. فهي يصف "كيف".

بينما نجد PRINCE2 بأنه نموذج قائم على العمليات التي تصف "ما" يجب القيام به، و"متى" و"بواسطة من" (بما في ذلك العديد من الأدوار التي لم توصف في دليل PMBOK). وفي هذا السياق، فإن دليل PMBOK (وبالتالي شهادات CAPM وPMP) يعتبر مكملاً لمنهجية PRINCE2 والعكس بالعكس.

وبعبارة أخرى، أنصحك بالحصول على الشهادة الأكثر طلباً في المنطقة التي تقيم فيها، بعد أن تحصل عليها، عليك بالتخطيط للحصول للشهادة الثانية التي تكمل الأولى!

بهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أنك قد ألممت بما يلزم لمدير المشروع من معرفة وأدوات لإتمام العمل بنجاح.

هذا يعني أنه إن كنت في المملكة المتحدة، فإنني سـأختار PRINCE2 أولا، ثم يليها APMP (IPMA مستوى التأهيل C) من APM.

ولو كنت مقيماً في أوروبا، فسأختار أيضا PRINCE2 أولاً ثم سأستهدف إما IPMA المستوى C إذا كان هناك جمعية أو رابطة في البلد الذي انا فيه، أو على تأهيل PMI إذا لم يكن هناك من جمعية.

أما لو كنت مقيماً في الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا، فمن دون أدنى شك سأبدأ الطريق مع PMI أولا ثم سأتبعها بـ PRINCE2. وفي استراليا سأبدأ مع PRINCE2 أولا ثم لاحقاً سأفكر إما بـ IPMA أو بـ PMI.

أما في بقية البلدان فسأحاول الحصول على شهادتين للأسباب المبينة سابقاً، ولكن سيتوقف قرار اختيار أي منها على بعض العوامل التي ذكرت سابقاً فيما يتعلق باللغة وسهولة التقدم للاختبار.

بغض النظر عن أي طريق ستختارونه وشهادة أو شهادات إدارة المشاريع التي ستتقدمون إليها، آمل لكم التوفيق والنجاح وان تكون هذه المقالة قد افادتكم.

إذا كنت قد وجدت المقالة مفيدة لك فلا تتردد في ارسالها لأصدقائك وللمهتمين. وإذا كان لديك أي اقتراحات من أجل إدخال تحسينات على المقالة الرجاء مراسلتنا على العنوان info@knowledgetrain.co.uk

 المراجع

[1] من موقع مجموعة APM - تقرير التسويق 2013

[2] من موقع IPMA

[3] من موقع APM

[4] من موقع PMI

[5] من موقع GAPPS 

تنويه: كتب هذه المقالة سايمون بيورنغ، وترجمها ياسين عباس

تنويه : المقال الاصلي على الرابط التالي : المقال الاصلي